أعظم المبرمجين في العالم

أعظم المبرمجين في العالم

عالم البرمجة لم يكن موجودًا من الأساس , فنحن نعيش اليوم في عالم حيث كل شيء ممكن باستخدام التكنولوجيا التي قدمها مبرمجون عظماء.سنعرف في هذا المقال عن بعض المبرمجين الأسطوريين وعملهم المذهل في عالم البرمجة.

 

1. Dennis Ritchie - دينس ريتشي

دينيس ريتشي "أب لغة البرمجة C" الذي أنشأ أيضا نظام تشغيل UNIX جنبا إلى جنب مع زميله منذ فترة طويلة كين طومسون . كان عالم كمبيوتر أمريكي. في عام 1983 حصل على جائزة  Turing Award  من ACM ، و Hamming Medal في عام 1990 من IEEE وفي عام 1999 حصل علي  National Medal of Technology من الرئيس كلينتون.  عمل دينس ريتشي كرئيس لشركة Lucent للتكنولوجيا حتى تقاعده عام 2007 وقد توفى في أكتوبر 2011 .

 90 ٪ من التطبيقات في العالم مكتوبة بلغة C ولهذا السبب يستحق Dennis Ritchie الكثير من الاحترام. 

 

Dennis Ritchie

2. Linus Torvalds - لينوس تورفالدز

مهندس برمجيات أمريكي فنلندي. مؤسس ومنسق نظام التشغيل Linux الذي أنشأه في غرفة سكنه بجامعة هلسنكي و يعتبر النظام الأكثر قوة و إستقرار .و هوه أيضا مؤسس  نظام التحكم Git و الذي يستخدم حاليا في جميع أنحاء العالم.  حصل على لقب "واحد من أفضل 100 مبتكر ، تحت سن 35" في العالم من MIT Technology Review TR100

Linus Torvalds

3. Bjarne Stroustrup

عالم كمبيوتر دنماركي ، اخترع وطور لغة البرمجة ++C الأكثر استخدامًا في Bell Lab. وهي أول لغة تعمل بنظام Object Oriented programming.

Bjarne Stroustrup

4. James Gosling - جيمس جوسلنج

جيمس آرثر جوسلينج عالم كمبيوتر كندي ، اشتهر بأب لغة برمجة جافا (JAVA). قدم جيمس أيضًا مساهمات كبيرة في العديد من أنظمة البرامج الأخرى ، مثل NeWS و Gosling Emacs. نظرًا لإنجازاته غير العادية ، تم انتخاب جوسلينج كعضو مشارك أجنبي في الأكاديمية الوطنية للهندسة بالولايات المتحدة.

James Gosling

5. Tim Berners-Lee

هو عالم كمبيوتر بريطاني،هو مخترع شبكة الإنترنت، كما تمكن من تحقيق أول اتصال بين مستخدم و خادم (client-server) باستخدام بروتوكول Http، و لولا جهوده لم نكن وصلنا إلى ما نحن عليه اليوم.

Tim Berners

6. Donald Knuth

درس الرياضيات و حاز على شهادة الدكتوراه من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، يعرف بأنه أبو  تحليل الخوارزميات نتيجة لمساهمته الكبير في مجال التحليل و التعقيد الحسابي للخوارزميات.

Donald Knuth

7. Kenneth Thompson

إسم الشهرة هو "كين" وهو الإسم الذي أطلقه عليه مجتمع الهاكرز. كان أحد العاملين في جوجل وساهم في تطوير لغة Go للبرمجة والتي لم نسمع عنها حتى الآن من جوجل وقد ساهم بشكل كبير في تطوير نظام UNIX وقد قام بوضع لغة خاصة به سميت B والتي تعتمد في الأصل على لغة C المشهورة في عالم البرمجة

ken thompson

8. Brian Wilson Kernighan

تخرج من جامعة تورنتو وأتم تعليمه في جامعة برينستون، شارك في اختراع و تطوير نظام  تشغيل Unix إضافة للغات برمجة أخرى مثل AWK  و AMPL.

Brian Kernighan

9. Guido van Rossum

مبرمج كمبيوتر هولندي معروف باختراع لغة البرمجة الشهيرة Python .تخرج Guido من جامعة أمستردام وعمل في الكثير من المعاهد البحثية مثل NIST, Gaithersburg Maryland, CNRI, Reston, Virginia

انضم إلى شركة Dropbox  يناير 2013 .

Guido Van Rossum

10. Ada Lovelace

تعتبر Ada هي أول من قامت بالبرمجة في التاريخ وقد سميت لغة البرمجة التي إستخدمتها Ada على إسمها. وهي إبنة الشاعر اللورد بيرون وقد قامت بصنع شعرها الخاص في تكوين خواريزم برمجي لتشغيل الماكينات.كانت متخصصة بالرياضيات و عملت على حاسب Charles Babbage المخصص للأغراض العامة و المعروف بالمحرك التحليلي "Analytical Engine".

ada

11. Niklaus Wirth

يعد أحد رواد علم البرمجة حيث له الفضل في وجود العديد من لغات البرمجة مثل باسكال Euler, Algol

niklaus wirth

12. Bill Gates

لا يمكن أن تكتمل لائحة بأعظم المبرمجين أو أكثرهم تأثيراً دون ذكر مؤسس شركة مايكروسوفت و مخترع نظام تشغيل الويندوز.

رغم وجود الكثير من المعارضين له ، لكن لا أحد يستطيع إنكار مساهمته الكبيرة  في عالم البرمجة.

Bill Gates