أخطاء شائعة يجب على المبتدئين تجنبها أثناء تعلم البرمجة

أخطاء شائعة يجب على المبتدئين تجنبها أثناء تعلم البرمجة

في هذا المقال سنذكر أهم الأخطاء التي يجب تجنبها عند تعلم البرمجة و التي تجعلك تفشل في تعلم البرمجة و إيقاف مسيرتك البرمجية

تعلم البرمجة أمر مخيف للمبتدئين. تبحث عن الكثير من مصادر التعلم. الكتب والدورات عبر الإنترنت بعض المصادر أو المحاضرات المجانية والرحلة مثيرة حقًا بالنسبة لك. تريد أن تستهلك أكبر قدر ممكن من المعلومات وتشعر أن لديك الكثير من الإمكانات للتعلم. أنت متحمس للحصول على الوظيفة كمبرمج. ومع ذلك ، بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر ، تدرك أن استراتيجيتك لا تقربك من أن تصبح مبرمجًا جيدًا. 

أنت تستهلك الكثير من المعلومات ولكن في نهاية اليوم ، تشعر أنك لا تقترب من أن تصبح مبرمجًا. إنها علامة على أنك ترتكب بعض الأخطاء أثناء تعلم البرمجة. في هذه المقال، سنناقش بعض الأخطاء الشائعة التي يجب على المبرمج تجنبها أثناء مرحلة التعلم.

1. قضاء الكثير من الوقت في البحث عن التقنيات بدلاً من كتابة الكود في الواقع

ما هي لغة البرمجة أو إطار العمل الذي يجب علي اختيار تعلمه؟ ما هي قاعدة البيانات التي يجب علي اختيارها للتعلم؟ 

غالبًا ما يتم تشتت المبتدئين في إجراء أبحاث لا نهاية لها حول التقنيات أو اللغات أو الإطارات التي سيتم إستخدامها و التي تعد واحدة من الأخطاء الشائعة جدًا التي يرتكبونها أثناء مرحلة التعلم من البرمجة. لا بأس تمامًا في إجراء بعض الأبحاث حول اللغة أو إطار العمل ، لكن إجراء البحث الزائد على التقنيات لأشهر لن يمنحك أي نتائج إيجابية. 

تذكر دائمًا أنه لا يمكنك تعلم البرمجة دون أن تتسخ يديك فيها. الأمر كله يتعلق بالممارسة ويتعلق الأمر بكتابة الكود الفعلي بدلاً من مجرد القراءة عنه. بغض النظر عن التكنولوجيا أو اللغة أو الإطار الذي تختاره ، فإن الشيء الذي يهم كثيرًا في كتابة الكود هو مهارتك في حل المشكلات. ستعلمك جميع اللغات البرمجية  المفاهيم الاساسية للبرمجة وهذا مهم. لذا بدلاً من القراءة والقيام بأبحاث لا نهاية لها ، اجعل يديك متسخين بكاتبه الكود وابدأ في التدرب عليه. بمجرد إتقان لغة واحدة ، سيكون اختيار اللغة الثانية أسهل بالنسبة لك. 

2. الشك في معرفتك وقدرتك و إمكانياتك عند رؤية الأخطاء بالكود

الحصول على رسالة الخطأ هو جزء من البرمجة ولكن كمبتدئ ، يجب ألا تسمح لنفسك بالتأثر برسائل الخطأ هذه. يعد الأخطاء عند كتابة الكود أمرًا طبيعيًا تمامًا ولا بأس من ارتكاب أخطاء في الكود. عندما تستمر في محاولة حل هذه الأخطاء من مصادر مختلفة ، فإنك تصبح أفضل بكثير في كتابة الكود وتصبح أفضل بكثير في تصحيح الأخطاء. تبدأ في فهم سبب هذا الخطأ ، و طريقة الحل. يستغرق الأمر بعض الوقت لمعرفة الحل و لكن لابأس من ذلك.

إنها ليست علامة على أنك مبرمج سيئ او انك فشلت. عندما ترى رسالة الخطأ ، فأنت بحاجة أولاً إلى معرفة معناها ومن ثم تحتاج إلى التعامل مع المشكلة خطوة بخطوة لإصلاحها. ابحث في google عن رسالة الخطأ  وجرب حلًا بديلًا ، إذا لم ينجح ، فجرّب الحل التالي. بهذه الطريقة تتعلم نمط إصلاح الخطأ وتصبح أفضل في كتابه الكود وتصحيح الأخطاء في النهاية.  

نصيحة انت هتكون مبرمج فاشل لو لم تقابل اخطاء برمجية في بداية تعلمك - الأخطاء بتقويك و تعلمك برمجيا

3. البحث عن حل المشاكل بطريقة خاطئة

عندما تجد بعض المشكلات أثناء مرحلة التعلم من البرمجة. إنه أمر طبيعي و بالتالي تتوجه لطلب المساعدة من شخص ما أمر جيد او البحث علي الإنترنت لحل المشكله. لكن لا تحصل إجابة واضحة وموجزة للمشكله و السبب هو عدم طرح السؤال بطريقة صحيحة او عدم معرفة الطريقة الصحيحة لصياغة السؤال. تذكر أنه مهما كان الموقع الذي تزوره لطرح سؤالك ، اسأل بالطريقة الصحيحة للحصول على الحل الصحيح بسرعة وسهولة. او عند البحث عن حل اكتب سؤالك او مشكلتك بطريقة واضحة.

4. البحث عن المكسب المادى سريعا

البحث عن المكسب المادي في أول يوم بدأت فيه بالتعلم وانت لا تعرف أي شى يعتبر من أكبر الاخطاء للفشل. أنت في بدايه طريقك مثل الشخص الذي بدأ بالعمل في شركة ويطلب الراتب من أول يوم بدون أن يعمل يوم واحد. لذلك لايصح السؤال عن الحصاد قبل الزرع ولذلك يجب أن تتعب وتتعلم وتنسى الدخل المادي في بداية حياتك وتقوم بالتركيز على التعلم فقط وعندما تصل لهدفك اطمئن المال سوف يبحث عنك. لذلك اعط للمجال حقه أولا حتى تجني الكثير بعد التعلم.

5. الإستسلام سريعا

تحتاج البرمجة إلى الكثير من الصبر والوقت للتعلم. يحتاج إلى الانضباط والتركيز والوقت والمجهود والاهتمام من المبرمجين. يستسلم الكثير من المبتدئين قبل أن يوشكوا على رؤية النتائج. ويحدث ذلك بشكل عام بسبب عدم الصبر والإحباط في البرمجة.عندما نجد أننا لا نقترب من أن نصبح مبرمجين جيدين فإننا نستسلم بسهولة. يحتاج كل مبرمج مبتدئ إلى فهم أنهم ليسوا وحدهم الذين يواجهون هذه المشكلة. البرمجة هي رحلة ولا بأس في  مواجهه الأخطاء لتعلم البرمجة في البداية. من الأفضل التعلم من الأخطاء وتجنب ذلك في المستقبل بدلاً من التخلي عن تعلم البرمجة. 

6. حفظ و نقل الاكواد البرمجية

من أكبر اأخطاء أيضا أن تقوم بحفظ الأكواد ويكون عندك القناعة أن البرمجة حفظ أكواد فقط. تخيل لو حفظت الأكواد وذهبت لتعمل في شركة وقاموا بعمل إختبار بسيط جدا وجديد عليك فلن تستطيع عمله لأنك إعتمدت على أن البرمجة عبارة عن حفظ وليس فهم. لذلك يجب عليك أن تتعلم دوما المفهوم وتفهم الفكرة حتى تستطيع حل جميع أنواع المشكلات البرمجية مهما كان سهلا او صعب.

7. عدم تطوير نفسك

الإحتفاظ فقط بما تعلمته سابقا و لا تفكر في أن لغات البرمجية يتم تطويرها دائما و يوجد الجديد بها فلذلك يجب ان تكون مطورا لنفسك دائما لكى تواكب العمل بالتحديثات الجديدة.